اقوال ابو بكر الرازي

"إذا سئل اتباع الدين ان يقدموا دليلاً على صدق دينهم فإنهم يغضبون ويسفكون دم من واجههم بهذا السؤال . انهم يمنعون التفكير العقلاني ويسعون جاهدين لقتل معارضيهم . وهم بهذا يحجبون الحقيقة كلياً ."

" والقول بترجيح النقل على العقل امر محال . لأن العقل اصل النقل . فلو كذبنا العقل لكنا كذبنا اصل النقل . ومتى كذبنا اصل النقل كذبنا النقل . فعلمنا انه لا بد من ترجيح العقل ."

"أنا لم أخص بالعلم دون غيري . ولكني طلبته حين توانى الاخرين عنه . وقد حرموا من العلم لأضرابهم عنه . وليس نقص فيهم ."

"إنكم تدعون ان المعجزة قائمة في القرآن وتقولون : من انكر ذلك فليأت بمثله . إن اردتم مثله في الوجوه التي يتفاضل بها الكلام فعلينا أن نأتيكم بألف مثله من كلام البلغاء والفصحاء والشعراء ما هو اطلق منه الفاظاً وأشد بلاغة . واشكل سجعاً . وإن لم ترضوا بذلك . فنحن نطالبكم بالمثل اللذي تطالبوانا به .

"يدرك المرء ان الموت أربح له . حين لا يعود يناله الاذى . إذ ان الاذى حس . والحس ليس إلا للحي . والحي يناله الاذى طوال حياته . لذلك الحالة التي ليس بها أذى اصلح من الحالة التي بها أذى ."

"كل من نظر في الدنيا ادرك منها شيئاً ولو أقل القليل . صفت نفسه من الكدر . ولو ان العامة لم تغفل عن البحث لوجدت خلاصها . ولو بإدراكها القليل من ذلك ."

"إن أهل الشرائع أخذوا الدين عن رؤسائهم بالتقليد . ودفعوا النظر والبحث عن الإصول . وشددوا فيه ونهوا عنه . ورووا عن رؤسائهم اخباراً توجب عليهم ترك النظر في ديانة . وتوجب الكفر على من خالف الاخبار التي رووها"

"إنما غرهم _ يعني اهل الشرائع . طول لحى التيوس وبياض ثياب المجتمعين حولهم من ضعفاء الرجال . وطول المدة حتى صار طبعاً وعداة ."

شيئان قاتلان .. (الهم) و (الفم)

"من أين أوجبتم أن الله اختص قوماً بالنبوة دون قوم . وفضلهم على الناس . وجعلهم ادلة لهم . واحوج الناس إليهم ؟ وكيف اجزتم في حكمة الحكيم ان يختار لهم ذلك ويعلي بعضهم على بعض . ويؤكد بينهم العداوات . ويكثر المحاربات ويهلك بذلك الناس ؟"

"قد تعجبنا في قولكم أن القرآن معجز وهو مملوء بالتناقض . وهو اساطير الأولين . وهي خرافات "

"وأيم الله لو وجب أن تكون الكتب حجة لكانت كتب أصول الهندسة . والمجسطي الذي يؤدي معرفة حركات الكواكب والافلاك . ونحو كتب المنطق وكتب الطب الذي فيه علوم مصلحة الأبدان . أولى بالحجة مما لا يفيد نفعا ولا يحجب ضررا ولا يكشف مستورا "

يعتقد ابو بكر الرازي ان سبب انتشار الدين بين الناس هو : طول الالف لمذهبهم . ومر الايام . والعادة . واغترارهم بلحى التيوس المتصدرين في مجالسهم . يمزقون حناجرهم بالاكاذيب والخرافات "

تعليقات